أدخل كلمة للبحث

100 100 100

0
بسم الله الرحمن الرحيم


مفيش شك ان كلنا عندنا مشكله فى عدم ثبات المعلومه
 ودا للاسف بسبب عدم معرفتك باساليب المذاكره لان ف فرق بين واحد بيذاكر بذكاء وواحد المذاكره بالنسباله انه يقعد عل الكتاب ٢٤ ساعه
وعلشان تذاكر بذكاء لازم تتعلم تذاكر بذكاء..بانك تدرب نفسك على مهارات التعليم
 ومن اهم المهارات دى واولها انك تتعلم ازاى تاخد نوتس وتكتب ملاحظات وتعرف اى اللى يتكتب واى اللى ميتكتبش
واى انواع الانظمه المشهوره وحجات كتير هنحاول نتكلم عنها كلها باذن الله.
 مهاره تدوين الملاحظات من المهارات المهمه جدا واللى مفيش شك انها سبب كبير ف نجاح اى طالب لانك ببساطه بتحصل معلومات وعلشان عقلك مش دفتر فلو مقدرتش تخزنها بطريقه متسستمه وطريقه علميه هتتراكم على بعضها ودا هيسبب تشويش للمخ فبالتالى هتنساها.

ومن اهم 5 فوائد لمهاره التدوين وهى

 1- بتمكنك من فهم المعلومة بصورة صحيحة لأنك ببساطة ستقوم بتلخيصها في صورة ملاحظة قصيرة، وأي إنسان لا يستطيع تلخيص معلومات طويلة إلا إذا كان يفهم هذه المعلومات فهماً دقيقاً يقول مارك توين “أعتذر لك عن خطابي الطويل، فأنا لا أملك الوقت الكافي لكي أكتب لك خطاباً قصيراً”، وهذا معناه أن كتابة الخطاب القصير الذي يؤدي المعنى يطلب وقت أطول بكثير من كتابة مئات الأوراق.
2-تمكنك من التركيز على النقطة /النقاط الهامة المرتبطة بموضع المعلومة التي تبحث عنها.
3-الاعتياد على كتابة الملاحظات مهارة في حد ذاتها تسهم في تنمية مهارة التنظيم والكتابة والحفظ ..
4-تدوين الملاحظات مفيد في حياتك العملية والمهنية وتطوير شخصيتك فهي تعطيك الفرص لتقييم المعلومات ومقارنتها ببعضها البعض وتمكنك من تتبع أي تغيير يطرأ على الموضوع المستهدف.
5-تدوين الملاحظات يجعلك شخصاً مثمراً، فمثلاً لو أنت مدون او كاتب او رسام أو أي شخص يرتبط عمله بالناس وحياتهم الاجتماعية، فكتابة الملاحظات ستقيدك كثيراً في الحصول على المزيد من الافكار والتي ستتجسد في لحظة ما لتصبح مقالات أو قصص أو روايات أو لوحات أو مشاريع تجارية ناجحة.

تقدر تشوف حلقه كيفيه تدوين الملاحظات والدروس - كورس مهارات الدراسه الحلقه الاولى | الثانويه العامه على يوتيوب من هنا

وفى كمان طرق لتدوين الملاحظات واستراتيجيات  تساعدك في تدوين ما قمت بتعلمه والاستماع إليه:

 أولًا: طريقة كورنيل 


تم تطوير نظام كورونيل في الخمسينيات من قبل أستاذ مهارات التعلم في جامعة كورونيل ليسهّل على طلابه تدوين ملاحظاتهم. تُعدّ هذه الطريقة من أهم طرق تدوين الملاحظات، إذ تقوم بتقسيم الصفحة إلى ثلاثة أقسام: 
 1. العمود الأيمن: وهو المكان المخصص لتدوين الأفكار الأكثر أهميّة التي ذكرها المتكلم، ويجب هنا أن تُلخّص النقاط الرئيسية فقط، من خلال استخدام كلمات وعبارات مفتاحية بلغتك الخاصة.
  2. العمود الأيسر: المكان المخصص لدعم النقاط التي قمت بتدوينها، عن طريق كتابة الملاحظات التي تساعدك على ربط المعلومات وفهمها في ما بعد، وهو ما يسمى بالهامش.
 3. الجزء السفلي: وهو الملَخّص، يجب أن يُترك فارِغًا، لترتيب الملاحظات الّتي قمت بكتابتها وتلخيصها عند مراجعتك لها في ما بعد

ثانيًا: طريقة تقسيم الصفحة: 



هذه الطريقة تشبه الطريقة السابقة إلّا أنها مبدأ بحدّ ذاته. الفكرة هي أن تقوم بتقسيم الصفحة عموديًا إلى قسمين، الفكرة الرئيسية والأفكار الثانويّة. وهكذا فأنت تقوم بكتابة جميع المعلومات وتنظيمها بنفس الوقت 







ثالثًا: المساعدة المرئية (Infographic)

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الصور والرسوم البيانيّة والوسائل البصرية لتحسين كيفية معالجة الدماغ للمعلومات، فبدلًا من استخدام فقرات طويلة، يمكنك استخدام الألوان والأحرف ذات الأحجام المختلفة. وهو ما يشبه خرائط العقل؛ التي يدوّن من خلالها الأشخاص المعلومات والنقاط الفرعية، تحت العناوين الرئيسية مستعينين بذلك على الرسومات، الأسهم أو الخرائط، والألوان لتوضيح الخريطة الذهنية. 



رابعًا: الرموز والاختصارات

هذه الطريقة مهمّة جدًّا لاختصار الوقت، فليس عليك كتابة جمل طويلة، بل استخدم الاختصارات لتستطيع مواكبة المتحدث، وإذا لم تكن هناك اختصارات معروفة يمكنك استخدام اختصاراتك الخاصّة الّتي ستذكّرك بالمعلومات لاحقًا. يمكنك اختصار الكلمات بعدة طرق منها: استخدام الحروف الأولى مثل كلمة Government باللغة الإنجليزية والتي يمكن اختصارها بأول ثلاثة أحرف لتصبح gov. أو حذف أحرف العلة من الكلمة مثل؛ prblm - problem. الاختصار موجود أيضًا باللغة العربية، ولكنه لم يُتوّسع به، فقد اعتدنا على التعامل به في المخطابات والأوراق الرسمية والصحف مثل؛ ص. ب- صندوق بريد، س- سؤال. وكما قلنا، يمكنك إنشاء اختصارات خاصة بك يمكنك فهمها فيما بعد.

والاهم انك تعرف ازاى تتطبق الانظمه دى وتفهم انواع المعلومات اللى لازم  تدونها واللى مش لازم لان اكيد مش هتكتب كل حاجه وتعرف كمان اخر الدراسات العلميه اللى العلماء نشروها فى هذا الموضوع.

 https://www.youtube.com/watch?v=JWXt0xBQg2Y
تقدر تشوف حلقه كيفيه تدوين الملاحظات والدروس - كورس مهارات الدراسه الحلقه الاولى | الثانويه العامه على يوتيوب من هنا

المذكرة التالية
هذه هي أجدد مذكرة.
المذكرة السابقة
رسالة أقدم

إرسال تعليق

يسعدنا تعليقك علي هذا الموضوع , أضغط اعلامي ليصلك تعليقنا

 
Top