0
لماذا يرسب الطالب ؟! اجابات متعددة لا تقع فيها .
لماذا يرسب الطالب ؟! اجابات متعددة لا تقع فيها .


يرجع رسوب الطالب الي نقاط مهمة بل غاية الاهمية منها علي سبيل المثال لا الحصر : 


المعاصي : المعاصي تجعك عزيزي الطالب بعيدا ومنقطعة صلتك بالله ؛ فينقطع الدعاء ولا يُستجاب له .ومن اقوال الامام الشافعي : شكوت الي وكيع – مُعلمه – سوء حفظي فارشدني الي ترك المعاصي وأخبرني بان علم الله نور ونور الله لا يهدي لعاصي .

سؤال من الممكن ان يكون مر في مخيلتك , هناك شباب يقعون في المعاصي ويفعلونها ومع ذلك يحصلون علي درجات عالية لماذا ؟

هناك شقين للإجابة علي هذا السؤال , الاول : بان هذا النجاح دنيوي فقط وزائل ونحن نطمع في التوفيق والنجاح في الدنيا والاخرة , ثانيا : من يعصي الله يكون عرضة للحسد اقل مكروه يُصيبه يجعله مكتئبا اتمني ان تكون الاجابة شافية لسؤالك . 



السبب الثاني يقع فيه البعض وخصوصا طلاب الثانوية العامة ((( السرقة ))) : هنا يقول لك الشيطان شئ من هذا القبيل " وفيها ايه اما تقلب (تسرق) ابوك في مية جنيه تشهيص بيها نفسك قدام الشلة هو كل خروجة لازم تشتر يلك كنازية بالعافية ,خد ومتخفش ده راجل جيبه عمران ومش هياخد باله . عيش يا برنس .... " 


السارق هو الشخص المُعتاد علي أخذ ما لا يحق له , ويقتني الأشياء دون عناء منه مبررْا أنه يحتاج لهذا المال , وأن الفساد مُنتشر في كل مكان , قاوم الشيطان ولا تجعله يُشيطن أخلاقك ؛ فالسارق دعاءه لا يُستجاب , وليس لديه بركة في ماله ولا أعمال , وكُن نظيف اليد تكن مُجاب الدعوة , واجعل كل ما تملك من حلال تكُن من أشهر أهل الجنة . 


من الاسباب المهمة ايضا التي تؤدي الي فشر ورسوب الطالب " البخل بالمعلومة وعدم مساعدة أصدقائه " اذكرك بقول الله تعالي " وتعاونوا علي البر والتقوي " التعاون في العلم وتبادل المعلومات المفيدة للمنفعة اولا يعود عليك بالكثير وان يُحبب فيك الطلاب ولا ( يتمننون لك مكروه بسبب التكبر يُصيبك ) كذلك ايضا من الممكن هذ السؤال الذي تجيبه للطالب يأتي في الامتحان فبذلك قد استفدت ساعد من يطلب المساعدة ولكن ليس علي حساب وقتك ومذاكرتك. 


السبب الرابع لن اتحدث عنه كثيرا فانتم تعلمونه فيسبوك : اتفق معك ان بعض الطلاب تقوم بتنزيل معلومات جيدة ومراجعات هامة ولكن , في فترة المراجعات يزيد التوتر و الإحباط وأكثر منشورات الجروبات علي نحو هذ القبيل " لسة مفتحتش كتاب لحد الوقتي هو في أمل " انا بنام كتير وخايف اسقط " عندي ملزمة تحفة هتخليك تجيب 100 % عايز 100 تعليق ولايك عشان انزلها " وفي الاخر بعد ما تضيع يوم منتظر الملزمة دي وتعليقات كتير عايزاها هتضيع وقتك وفي الاخر مش هتعجبك , في ناس هتنزل نصائح كويسة ومفيدة تمام . ولكن دعني أسالك سؤال ممكن ؟ ما الجديد في النصائح , النصائح قرب من ربنا وذاكر كن متصالح مع من حولك علي اكتر من 10 امتحانات قبل دخول اي امتحان احضر تجميع المراجعات النهائية فانها تجمع لك المنهج في فترة قصيرة لكي يكون لك وقت كبير للحل . 


من العادات المضرة لك هذا السبب الخامس السهر : فالهدوء هو اكثر الاوقات التي تكون نسبة السرحان فيها مرتفعة فبذلك محصلة اربع ساعات في الليل مذاكرة = ثلاث ساعات و ساعتين , نكمل ايضا من اضرار السهر وخصوصا اخر شهر يجعلك تشعر ليلة الامتحان بالارق والخوف وعدم القدرة علي النوم – لان جسمك تعود – فمجهود السنة كاملة من الممكن ان يضيع في هذا اليوم ولن تستطيع الحل ولحل هذه المشكلة يجب ان تعرف ان للمواظبة علي عادة هي فعلها لمدة واحد وعشرين يوميا – معلومة صحيحة – اذا نم مبكرا لمدة واحد وعشرين يوما . 


سادسا : قبل دخول اللجنة وخاصة في أول يوم لا بد ان تأتي مبكرا فاذا كانت المدرسة مفتوحة ابحث عن رقم جلوسك في اللجان لتوفير الوقت , هل تسمح لي بان احكي لك ما حدث لي في أول يوم امتحان ؟ اذا سمحت لي اكمل معي وغير ذلك تخطي هذه الفقرة " منزلي قريب من المدرسة التي امتحنت فيها اول يوم كنت سهران ذهبت الي المدرسة قبل نصف ساعة وما زالت المدرسة لم تُفتح ابوابها بعد الي ان جائت اللجنة في موعد الامتحان بالظبت لك ان تتخيل كم من الوقت ضاع في البحث عن اللجنة التي سوف امتحن فيها ومقعدي ؟ 10 دقائق و5 دقائق تسطير الورقة !!! بدأت الاجابة علي السؤال الثاني في اول ورقة وهكذا ... مر بعض من الوقت ودخل علينا مراقب الدور بصوته الغليظ الذي شتت تركيزنا !! شدد علي عدم الغش وتركنا , ثم شرعنا في الاجابة مرة اخري ولم يمض من الوقت سوي عشر دقائق وجاي مفتش بجهاز كل ما عليه يصدر صوتا اضاع منا عشر دقائق آخري , كانت هناك بعض الجزئيات التي تركتها كي اتذكرها لاحقا ثم بدأت في التعبير كان الوقت المتبقي ربع ساعة علي انتهاء الوقت بفضل الله كتبت التعبير ولكن بدأت بسؤال التعبير الوظيفي لانني في الصف الثاني الثانوي نسيت وتركته او قل لم انساه ولكن الوقت كان قد انتهي , وانتبهت لهذه الجزئية الي ما ان قد انتهيت من الموضوع جاء مراقب الدور سريعا وبصوته الغليظ ولكن انخفض صوته هذه المرة من كثرة من الكتابة وقال انتهي الوقت , ولم اكن قد راجعت الحل ولا كتبت ما قد تركته " كان لا بد من ذكر هذا الموقف حاول ان تعرف العيوب التي وقعت فيها وقم بتصحيحها وما فعلته من صواب وافعله واخيرا انصحك بالتدريب علي سؤال التعبير طوال السنة شاهد هذا الموضوع : ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, 


سابعا : عدم حل امتحانات قبل دخولك امتحان نهاية العام , لا بد من حل الامتحانات علي الأقل 10 امتحانات حل تنازلي بعني حل امتحان السنة الماضية ثم التي تسبقها وهكذا , فببساطة شديدة الأسئلة تتكرر والامتحانات اصبحت محروقة بمعني لا جديد يأتي به الممتحن , ومن الأفضل وانا ارحب بهذه الطريقة تاتي بالامتحانات ثم تحلها في الموعد المحدد لامتحانك أخر العام وهو الساعة التاسعة تحل الامتحان كاملا حتي بالتعبير 


ثامنا : عدم اهتمامك بالغات او بعض فروعها , من الاسئلة التي تسرق الدرجات من الطلاب التعبير , الادب ,النحو, الخطاب والترجمة , اللغة الثانية فبالرغم من سهولة اللغة الثانية الا ان بعض الطلاب يُهملونها , يجب الاهتمام بها فدرجاتها هدية لك , ايضا عدم الاهتمام باسئلة المهارات التي تعتمد علي الحل الكثير ومذاكرة فقط اسئلة المنهج الثلاثة فقط ( الاختيارات , اوجد الخطا , القصة ) دون الاهتمام بالباقي وكي لا أطيل في هذه الجزئية عليك بالتدريب والحل عليهم . بالنسبة للشعبة العلمية علم علوم وعلم رياضيات يُهملون الجانب النظري من الفيزياء والرياضيات , الفيزياء ثلثي الامتحان يأتي نظري افهم النظري وحل فبالحل تثبت الأسئلة وإجاباتها في ذهنك . 


تاسعا : ظهور كتب رديئة للمراجعات تظهر فاجئة ويوهمك انك مع هذه السلعة عفوا هذا الكتاب سوف تحصل علي 101% بل المصيبة الكبرة وما لا تعلمه بان هذا الكتاب وضعه طالب كان العام الماضي في الصف الثالث الثانوي العام الماضي اسمه محمود اذا كنت مهتم باسم ا لسلسلة ارسل رسالة الي الصفحة , فقط ابين لك هذه المشكلة الخطيرة لكي تتفاداها وما اضحكي بان في الكتاب 500 قطعة نحوية و " شوال اسئلة " ليس " بنك اسئلة " فبنك الاسئلة يعده موجهين وخبراء المادة اما " شوال الاسئلة فيضعه امثال هذا الطالب الي ذكرت اسمه سابقا , اخيرا وحد مصدر مذاكرتك واضف اليه ما ليس فيه . 


عاشرا: خاصة باللغة العربية واللغة الانجليزية والمواد الادبية وهو عدم الاعتماد فقط علي اسئلة س / ج فقط . عدم قراءة القصة . وعدم قراءة الادب من الكتاب المدرسي , وأهم شيء الاهتمام بالمفردات والمعاني كثيرا ما يضعها الممتحن في الامتحان ليشت الطلاب مثلما فعل مع كلمة وحي واراد جمعها وهو وُحي . 

الحادي عشر : التسرع في قراءة الاسئلة ؛ بالتالي الاجابة قد تكون ناقصة او اجابة خاطئة وليست لها علاقة بالسؤال هناك فرق شاسع بين التسرع والاسراع فلا تسرع كثيرا وتقع في فخ التسرع .



في التأني السلامة وفي العجلة الندامة 

In caution there is safety; in haste repentance 


كان علي واجب كتابة " لماذا يفشل الطالب ؟! اجابات متعددة ونصائح لطلاب الثانوية العامة . "لكم في هذه الفترة لأهميته و ايضا اختصرت الموضوع في هذه الصورة لمن لا يرغب في القراءة لكي اجعلك تستفيد فهدفنا في ثانوية خمس نجوم مساعدة الطلاب .






وفي الأخير هل هذا الموضوع افادك ولو بالقليل ؟ اذا كانت الاجابة نعم فلما لا تشجعنا وترسله لأصدقائك فدعمك هو الوقود الذي يحركنا من أجل " هدفنا مساعدة الطلاب "
لكم منا أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق ولا تقلق ما دمت تفعل ما في وسعك (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) ؛اذا انت تقدر , دمتم بود .


للانضمام مجانا للموقع للحصول علي الاشعارات يجب عليك ان تشترك ببريد الجميل الخاص بك من هنا :


        مجموعنا علي فيسبوك " ثانوية خمس نجوم " لطلب أية مذكرات تعليمية يرجي ترك تعليق وسوف يتم الرد في الحال إن شاء الله لا تنس الضغط علي متابعة في الاسفل للحصول علي كل ما هو جديد لدينا لنساعدك علي النجاح ان شاء الله .


    ثانوية خمس نجوم

إرسال تعليق

يسعدنا تعليقك علي هذا الموضوع , أضغط اعلامي ليصلك تعليقنا