أدخل كلمة للبحث

100 100 100

1

خلاصة 351 يوم في الثانوية العامة


ثانوية خمس نجوم

مقدمة_الثانوية_العامة:-

الثانوية  مثلها مثل أية سنة مضت عليك/ى الفرق بس من شخص لآخر كيف يتعامل معها وبما إن كل شخص عقله يختلف عن الاخر يبقى كل شخص حر يتصرف كيفما يرتاح لكن المهم إنك تكون/ى كسبان/ة بكل أشكال المكاسب.

تعريف_الثانوية_العامة:-

1. بالنسبة لي هي سنة عادية جدا محتاجة مذاكرة وتعب لكي ترتاح/ى فى باقي عمري القادم .

2. بالنسبة لك/ى هي سنة المصير أو السنة التي ستتوقف عليها باقي حياتك وهذا منتهى التفكير الخطأ لان الدنيا لن تقف لا على السنة هذه ولا على أية سنة مضت .

3. بالنسبة لأهلك وباقي الناس هي أصعب سنة ممكن تمر عليك/ى طبعا جميعهم منتظر الدكتور/ة أو المهندس/ة اللي سيفتخروا بهم باقي حياتهم.


معادلة_الثانوية_العامة:-

مذاكرة منك+توفيق من الله +دعاء ورضا من والديك =نجاح فوق المتوقع بإذن الله.

شبح_الثانوية_العامة:-

الخوف+التردد+عدم الثقة بالنفس+عدم الرضا بقضاء الله وقدره.

مبدأ_الثانوية_العامة:-

نفسي أولا والبقية تأتى بعدها،مع عدم الأنانية أو الحقد والحسد على الآخرين.

وازع_الثانوية_العامة:-

الوازع هو الأفكار التي يجب أن ترسخ فى دماغك طول الوقت والتي بها بإذن الله تذاكر/ى وأنت/ى مطمئن/ة ونفسك مفتوحة ومش هتكون/ى خائف/ة من أية شئ لا المواد ولا عدم الفهم أو الحفظ ، وبإختصار هي كل العبارات أو الدوافع اللي لابد ان  تفكر/ى فيها طول السنة والتي ستساعدك إن شاء الله فى إن عزيمتك تكون قوية جدا وتزيد من رغبتك فى المذاكرة.

قانون_الثانوية_العامة:-

كل شئ مكتوب فى الألواح من قبل خلق الخلق ولكن كل ما يجب فعله هو المذاكرة والعمل بالأسباب ليس إلا ، لا أتقيد بظروف أو أشخاص أو أحداث مهما كانت أهميتها أو قوة تأثيرها، شخصيتي منفردة عن الآخرين وسأبقى فى المقدمة، وسأظل دائما فى قرارة نفسي أفضل وأذكى وأنجب المخلوقات.

حل_مشكلة_الخوف_من_الثانوية_العامة:-

الحل سهل جدا كل الذي سوف تحتاجه اثنين ليس أكثر، الأولى ركعتين تتحدث/ى  فيهم مع الله –عزوجل- ليس شرط باللغة العربية الفصحى ولكن بأي طريقة وأية لغة أهم شيئ إنك ترتاح/ى أول ما تختم/ى الصلاة ، ثاني حاجة تقف/ى قدام مرآة وتشوف/ى نفسك وتقول/ى لنفسك هذه الجملة  "أنا قدها هذه مجموعة ورق ولن اجعلهم  يرعبوني كل هذه الدرجة " وافتكر/ى إنك كيان مش لازم أي حاجة تأثر عليه أو تهز ثقته بنفسه مهما كانت قوة المؤثر.

دعاء الثانوية العامة :-

اللهم إني استودعتك مستقبلي فاجعله لي أجمل مما تمنيت،اللهم لا تعلق قلبي بشئ لم تجعله لي واجعل لي فيما أحب نصيب،اللهم أكرمني وصحبتى،اللهم دبر لنا إننا لا نحسن التدبير وخطط لنا إننا لا نحسن التخطيط وكن لنا عونا معينا يا قوى يا قدير.

 أهم_نصائح_الثانوية_العامة:-

1.   الثقة بالنفس وبقدرتك على تحقيق كل ما تتمناه بالمذاكرة والجد والإجتهاد.
2. الثقة بالله-عز و جل- وأنه لن يضعك إلا فى المكان المناسب لك أو بمعنى أدق فى المكان الذى ستظل تحمد الله فيه إلى حين إنقضاء عمرك،واعلم بأن الله قد خلقك ليريحك لا ليشقيك.
3. إختيار شخص من الأهل أو الأصدقاء أو الأقارب أو المعارف يكون ذو خبرة بالثانوية العامة وكل ما سيحدث فيها تكون كل مهمته أن يحمل عنك بعض تعبك أو يكون أول من تلجأ إليه عندما تشعر بالضغط من المذاكرة أو غيرها، بمنتهى البساطة الشخص ده يكون بمثابة دكتور نفسي أو مشرف عام عليك/ى إلى حين إنتهاء السنة على خير بإذن الله.

نصيحة_شخصية:-
إياكم والخوف ،فإنه دمار الثقة بالنفس والقنوط من رحمة الله، وعليكم بالصلاة والعبادات , خوفكم اجعل واه هذه السنة أكبر الأسباب إلى التقرب إلى الله، لأنه نظرا لطول هذه السنة ستعتادون على أن تكونوا قريبين من الله ،ومن تعود على شئ عاش عليه ومن عاش على شئ مات عليه ومن مات على شئ بعث عليه، فاسأل الله أن تحبوا التقرب إلى الله وتعيشوا عليه وتموتوا وتبعثوا عليه إلى الجنة بإذن الله.

#الخاتمة:-
السنة هذه عليكم ستمر بكل الطرق لكن  أهم شيء كل واحد منكم يحقق اللي نفسه فيه ويطلع من السنة هذه وهو كسبان أكبر المكاسب وطول ما ربنا جنبكم من أي شئ لا تخافوا ، ودائما ادعوا ربنا عند الاستيقاظ وعند النوم وعندما تفعلوا أي شيء مهما كان ، وافتكروا إن ربنا سيكرمكم على قد تعبكم وزيادة وسيستجيب دعواتكم ولن يحرمكم من الفرحة التي تتمنونها  {لأن الله أكرم من أن يرى كفى عبده مرفوعان إليه ثم يرده صفر اليدين} بمعني انك سوف تفرح ان شاء الله ، لا تحمل هم واتركها على من خلقك ومثل ما كرمني وكرم غيرى سيكرمك إن شاء الله.


1.نصائح قبل المذاكرة


1. ابدأ  ب ( بسم الله الرحمن الرحيم. (
2. حدد ما تريد مذاكرته جيدا .
3. حدد الوقت الذى ستقضيه فى المذاكرة ، و اضبط المنبه وقت الانتهاء ، و لا تكن مبالغا فى عدد ساعات المذاكرة .
4.اختر غرفة هادئة للمذاكرة .
5.احضر جميع أدوات المذاكرة .
6. اجلس على كرسي ، و أمامه طاولة .
7. افتح نافذة الغرفة ، لتجلب الهواء و الشمس .
8. وفر إضاءة جيدة .
9.قل دعاء ما قبل المذاكرة ( أدعية المذاكرة لم ترد على لسان الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) لكنها مفيدة من واقع التجربة ) :  “ اللهم إني أسألك فهم النبيين ، و حفظ المرسلين ، و الملائكة المقربين . اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك ، و قلوبنا بخشيتك ، وأسرارنا بطاعتك ، إنك على كل شيء قدير حسبنا الله و نعم الوكيل . اللهم يا معلم موسى و آدم علمني ، و يا مفهم سليمان فهمني ، و يا مؤتي لقمان الحكمة و فصل الخطاب اتني الحكمة و فصل الخطاب . اللهم علمني ما جهلت ، و ذكرني ما نسيت ، و افتح علي من بركات السماء و الأرض ، اللهم إني أسألك قوة الحفظ و سرعة الفهم و صفاء الذهن “ .
10. اخبر من فى البيت أنك ستذاكر ، و أنك لا تريد أن يقاطعك أو يزعجك أحد .
11. لا يفضل أن تذاكر و أنت جوعان أو ظمآن أو مرهق أو مشغول البال، و لكن لا تتخذ منها أعذارا لعدم المذاكرة .
12. توقع أن تذاكر بشكل طيب ، و أن تنجز أكثر من المعتاد ، يقول الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) : “ تفاءلوا بالخير تجدوه “ .
13. ذاكر ما تحتاج لمذاكرته حقا ، و ليس من باب المذاكرة فحسب.
14. رتب غرفتك جيدا ، لأنها تساعدك على توفير مساحة من الراحة النفسية .

2.نصائح أثناء المذاكرة


15. ذاكر أول بأول ، و لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ( أعلم أنك سمعت هذه النصيحة بعدد شعر رأسك).
16. ضع خطوطا أسفل النقاط المهمة فى الدرس .
17. اطرح أسئلة على نفسك ، و اجب عليها ، حتى لا تفقد تركيزك.
18. قم بإعداد ملخص لأهم النقاط فى الدرس بطريقتك .
19.لا تشرب المشروبات التي تحتوى على مواد منبهة كالشاي ، القهوة و المشروبات الغازية ، لأنه مع الوقت لن تستطيع التركيز بدونها .
20. ارح نفسك خمس دقائق كلما شعرت بفقدان التركيز .
21.استخدم تقنيات القراءة السريعة فى مراجعة الدروس
22.خصص وقتا محددا من اليوم للمذاكرة ، و لا تغيره مهما كانت الظروف ، برأيي أفضل فترة للمذاكرة هي بعد صلاة الفجر : قبل الذهاب إلى المدرسة ، حيث الهدوء ، الهواء النقي و صفاء الذهن .
23. تابع البرامج التعليمية سواء كانت تليفزيونية أو إذاعية ، و المواقع التي تساعد الطلاب .
24. لا تذاكر من أكثر من مصدر، كتاب واحد أو كتابين على الأكثر .
25.ذاكر الأهم فالمهم ، لأن تركيزك فى البداية يكون فى ذروته ، ثم يبدأ بالانخفاض حتى الشرود الذهني .
26. تعود على المذاكرة بسرعة و تركيز .
27.استمع إلى القرآن الكريم أثناء المذاكرة .
28. لا تذاكر أكثر من مادتين مختلفتين فى اليوم ، حتى لا ترهق نفسك.
29. لا تذاكر مواد أدبية ( مواد تحتاج للحفظ ) طوال اليوم ، أو مواد علمية ( مواد تحتاج للفهم ) طوال اليوم ، و وازن بينهما حتى لا تمل.
30. المذاكرة ساعات قليلة يوميا أفضل من المذاكرة ساعات طويلة غير منتظمة ، يقول الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) : “ أحب الأعمال إلى الله أدومها و إن قل “ .
31. كلما استخدمت أكثر من حاسة فى المذاكرة ، كلما كان استيعابك أكبر .
32. اكتب ما فهمته ، فالكتابة تثبت المعلومات .
33.لا تسهر و أنت تذاكر .
34.للقضاء على شرود الذهن و تشتت الانتباه ، ضع لافتات فى غرفتك مكتوب عليها ( أين وصلت ... عد من جديد ! ) أو ( التركيز .. التركيز .. التركيز ) و ما إلى ذلك .




3. نصائح بعد المذاكرة


35.راجع النقاط التي تحتاج لحفظ كالتواريخ و ما إلى ذلك قبل النوم مباشرة ، فهذا يساعد على سهولة تذكرها .
36. راجع مراجعة سريعة على الملخص الذى أعددته ، و النقاط المهمة التي وضعت تحتها خطوطا أسبوعيا .
37. قل دعاء ما بعد المذاكرة  : “ اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما علمت وما فهمت ، فرده إلي وقت حاجتي إليه ، إنك على كل شيء قدير حسبنا الله ونعم الوكيل “ .
38.استعن بمعلميك إذا واجهتك نقطة صعبة  لم تفهمها ، أو تمرين لم تستطع حله أثناء المذاكرة .



4. نصائح للاختبارات النهائية


39. لا تسهر قبل يوم الاختبار ، فالسنة الدراسية بها ما يزيد على 200 يوم لتذاكر فيه .
40. امضغ علكة قبل الاختبارات ، فقد أثبتت الدراسات أنها تخفف من قلق و توتر الاختبارات ، و أن الطلاب الذين يمضغون العلك درجاتهم فى الاختبارات أعلى من غيرهم .
41. اذهب إلى قاعة الاختبار قبل ربع ساعة على الأقل من بداية الاختبار ، لتتكيف على الأجواء ، و تقضى على رهبة الاختبار .
42.اقرأ دعاء يوم الاختبار : “ اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك لا منجى و لا ملجأ منك إلا إليك “، و دعاء دخول قاعة الاختبار : “ ربي أدخلني مدخل صدق و أخرجني مخرج صدق و اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا “ .
43. ما إن تأخذ ورقة الاختبار ، خذ نفسا عميقا و اخرجه ببطء ، و قل ( الحمد لله .. الحمد لله .. الحمد لله ) ، و اكتب أي شئ تعرفه من الأسئلة ، لتستدعى العقل التحليلي المخزن به المعلومات التي ذاكرتها . أما عندما تتوتر فأنت تستدعى العقل العاطفي الذى لا يحتوى على أي معلومات ، و هذا هو السبب فى أننا فى كثير من الأحيان عندما ندخل قاعة الاختبار ننسى كل شيء ذاكرناه ، و بمجرد الخروج منها نتذكر كل شيء ، و لكن بعد فوات الأوان .
44. اقرأ أسئلة الاختبار جيدا حتى آخرها ، و لا تنسى أن بعض الأسئلة مكون من أكثر من جزئية . و إذا لم تعرف إجابة السؤال لا تتركه خاليا ، و اكتب أي شيء تعرفه عن موضوع السؤال ، فقد يعطيك المصحح درجات على ذلك .
45. لا تنسى أن تحضر ساعة مضبوطة ، لتعرف الفترة المتبقية على نهاية الاختبار دون سؤال المراقب الذى أحيانا ما يعطيك أرقام تقديرية .
46. إذا لم تعرف إجابة سؤال صعب ، اتركه حتى تجيب على بقية الأسئلة السهلة ، و بعد ذلك عد له من جديد ، حتى لا يضيع وقتك فى الإجابة على هذا السؤال .


5.نصائح عامة


47. استخدم طريقة ( الجمل ) فى حفظ التواريخ ، فمثلا لو أردت حفظ عام 434 م ، كل ما عليك هو تحويل كل رقم من أرقام هذا العام إلى كلمة تحتوى على نفس الرقم من الحروف ، و أن تُكَوّن هذه الكلمات جملة سهلة الحفظ ، فيمكن أن نقول مثلا :  محمد(4) ولد(3) نشيط(4) .
48. استخدم خطة تقسيم اليوم الدراسي ( 7-5-5-7 ) ، بحيث تقضى سبع ساعات فى المدرسة ، و خمس ساعات فى الترفيه و الراحة ، و خمس ساعات فى المذاكرة ، و سبع ساعات فى النوم ، و بذلك فأنت تجعل عدد ساعات المدرسة و المذاكرة = عدد ساعات النوم ، الترفيه و الراحة .
49. تناول الأغذية و المشروبات التي تساعد على زيادة التركيز ، سرعة الحفظ و نماء الذكاء.
50. أخيرا أهم نصيحة و هي : انتظم فى الصلاة و العبادات .


مجموعتنا علي الفيس   ثانوية خمس نجوم _اضغط علي الاسم_

أترك تعليق لتشجيعنا :) او لطلب أية ملزمة او الحصول علي الاصل يرجي ترك تعليق وسوف يتم الرد في الحال إن شاء الله لا تنس الضغط علي متابعة للحصول علي كل ما هو جديد لدينا لنساعدك علي النجاح ان شاء الله


إرسال تعليق

يسعدنا تعليقك علي هذا الموضوع , أضغط اعلامي ليصلك تعليقنا

 
Top