أدخل كلمة للبحث

100 100 100

0


  • هل تعرف ماهي الكيمياء العضوية؟

  • ماذا تعرف عن الكيمياء العضوية ؟

  • ما اهمية الكيمياء العضوية في الحياة ؟


Organic-Chemistry


الكيمياء العضوية من اهم فروع الكيمياء وهو العلم الذي يدرس مركبات الكربون و الهيدروجين، و التي قد ترتبط بعناصر اخرى مثل الاكسجين ، النيتروجين، الهالوجينات،و نادرا الفسفور و الكبريت، من عدة نواحي مثل التركيب، التحضير، الخواص الكيميائية و الفيزيائية، و التفاعلات.
لقد اهتم علماء الكيمياء بالكيمياء العضوية كثيرا و ذلك لعدة اسباب ........
1- كثرة مركبات الكربون حيث بلغ عدد مركبات الكربون المعروفة ما يقارب 10 مليون مركب. فللكربون قدرة على الارتباط ببعض بروابط قوية مكونة سلاسل و حلقات تختلف في الاشكال و الاحجام، كما له قدرة على الارتباط بعناصر اخرى مثل الاكسجين و النيتروجين. و مما ساعد على كثرة مركبات الكربون اختلاف طرق ارتباط ذرات الكربون ببعض و هو ما يعرف باسم التشكل.
2- اهميتها في حياة الانسان و ذللك لانها تدخل في تركيب الكثير من الاشياء التي يستخدمها باستمرار مثل: الغذاء، السكن، الادوية، ادوات التنظيف، المبيدات الحشرية و ادوات الزينة و التجميل و التي سيتم ذكرها بالتفصيل لاحقا.
3- لها خصائص فيزيائية و كيميائية مميزة ، كما ان تفاعلاتها فريدة فقد لاحظ بعض العلماء ان التفاعل يحدث في جزء معين داخل الجزئ و لكن يبقى معظمه بعيدا عن التفاعل.
أنواع التفاعلات العضوية.............
تشتمل التفاعلات العضوية التي تحدث بين روابط ذرات الكربون على ما يلي:
(1) تفاعلات استبدال (إحلال) Substitution Reactions في هذا النوع من التفاعلات تحل ذرة أو مجموعة ذرية محل ذرة أو مجموعة أخرى متصلة بذرة كربون.
(2) تفاعلات الإضافة Addition Reactions وتشمل إضافة جزيء إلى آخر غير مشبع .
(3) تفاعلات الحذف Elimination Reactions وفيها تحذف ذرتان أو مجموعتان من ذرتي كربون متجاورتين مثل انتزاع جزيء ماء من الإيثانول ليتكون الإيثين.

  تطبيقات الكيمياء العضوية فى حياتنا

هاليدات ال الكيل.

*تمتاز الهاليدات العضوية بوجود عنصر من عناصر المجموعة السابعة (هالو جين) مرتبط باحدى ذرات الكربون.
• رابع كالوريد الكربون CCl4 : وهي مادة عالية الكثافة لذلك يتم استخدامها في اطفاء الحرائق حيث تكون طبقة ثقيلة فوق الجسم المحترق و تعزله عن الاكسجين فيخمد الحريق, و لكن قد قل استخدامه في الاونة الاخيرة لانه يسبب تلوث للبيئة و لوجود شكوك حول تسببه في حدوث بعض الامراض . و يستخدم الكلورو فورم و رابع كالوريد الكربون كمذيبات عضوية للمواد العضوية خاصة في عملية التنقية و الاستخلاص .
• انتشر في في صناعة الفريون استخدام مرباة الكلورو فلورو كربون و الذي يضخ في انابيب التبريد في المكيفات و الثلاجات و غيرها، و يتم ايضا استخدام هذه المركبات في علب رش السوائل العطرية المتطيرة و المبيدات الحشرية . لكن من مساوئ هذه المركبات انها تسبب تهتك طبقة الاوزون.
• كما كثر استخدام كالوريد الكربون مثل رابع كالوريد الكربون و ثلاثي كلوروا اثيلين في غسل الملابس (غسيل جاف) لقدرتها العالية على التنقية و التنظيف و ازالة الاوساخ و الدهون المتراكمة على الثياب.

الكحول

*تمتاز بوجود مجموعة الهيدرو كسيد.
الميثانول: يستخدم في صناعة اللدائن و هي اساس صناعة المنتجات الجلدية الصناعية. كما يعد الميثانول مصدرا للطاقة حيث ينتج من احتراقه كميات هائلة من الطاقة حيث تكفي لتشغيل الآلات و تدويرها. وقد قل استخدامه بشكله مباشر في المنتجات التي يتعامل معها الانسان مباشرة لان استنشاق ابخرته قد يسبب العمى، كما قد يسبب تناول جرعة صغيرة منه الى الوفاة.و يتم ايضا استخدام الميثانول في رش الاسطح الخارجية للطائرات لازالة الجليد عنها لان الميثانول يذوب في الجليد فتنخفض درجة تجمد المحلول فينصهر الجليد.
الايثانول: يتم انتاجه من عمليات التخمير الطبيعي و الصناعي للسكريات. يستخدم الايثانول حاليا في بعض الدول كوقود للسيارات لان له قدرة عالية على الاحتراق مما يجعله مثاليا في الة الاحتراق الداخلي في السيارة و لكن ارتفاع ثمنه حد من انتشار استخدامه لهذا الغرض.كما يستخدم في انتاج الادوية اذ يستخدم كمادة مذببة في كثير منها. و يتم ايضا استخدامه في محاليل تعقيم الفم و الاسنان لما يتمتع به من قدرة على قتل الميكروبات. و يستخدم الايثانول في صناعة العديد من العطور و مستحضرات الروائح الجميلة، و له قدرة عالية لاذابة المواد العضوية المختلفة لذلك يتم استخدامه في انتاج بعض مستحضرات التجميل.

ال فينول

له قدرة عالية على قتل الميكروبات لذلك انتشر استخدامه في المحاليل المطهرة و المعقمة التي تستخدم لتعقيم ارضيات المستشفيات و المنازل ز، و نظرا لرائحته الغير محببه فانه يضاف اليه مواد ملطفة لها رائحة الليمون او الصنوبر او غيرها. يدخل ال فينول ايضا كمذيب في كثير من المواد الطبية و الكريمات مثل المواد المضادة لتمزق الجلد و تشققه بسبب الجفاف و البرد.

الالدهايد و الكي تون..

*تمتاز الالدهيدات بوجود مجموعة الكربون يل على طرف السلسلة الكرب ونية.
*تمتاز الكيتونات بوجود مجموعة الكربون يل داخل السلسلة الكرب ونية.
• يدخل الفورمالدهيد في صناعات كثيرة من اهمها صناعة الملامين من خلال تكوين بلمر له مع ال فينول.
.يستخدم محلول الفورمالدهيد(الفور مالين) في حفظ الانسجة الحية من التعفن لان له قدرة على منع نمو البكتيريا و تكاثرها مما بمنع حدوث التغيير في الانسجة المحفوظة.
للاسيتون قدرة فائقة على اذابة الاصباغ الكيميائية المستخدمة في صناعة طلاء الاظافر لذلك اشتهر استخدامه في ازالة طلاء الاظافر  و ايضا لسرعة تطايره بعد عملية الازالة مما يسهل التخلص منه.
• اذا تفاعلت الدهيدات مع كاشف تولن ينتج عنه ترسب طبقة رقيقة من الفضة على الزجاج و هذه الطبقة يمكنها ان تعكس الاشياء الساقطة عليها مثل الاشعة الضوئية و الصور ، فقد تمكن الكيميائيون من خدمة البشرية بانتاج انواع مختلفة من المرايا و التي لها استخدامات لا تحصى.

الحموض العضوية (الكربوكسيلية)..

حمض الليمون(حمض لستريك): هو سبب الطعم الحامض في فواكه الحمضيات مثل الليمون و الجريب فروت و البرتقال و غيرها و تختلف درجة حموضة الفاكهة بحسب نسبة الحمض في محلول عصيره حيث يبلغ نسبته في الليمون ب:5-7% من عصارته، و هي نسبة مرتفعة، حيث تكون اقل في عصارة البرتقال.
حمض اللبن (حمض اللاكتيك): يتحول سكر اللاكتوز الموجود في الحليب بتاثير انزيمات او بكتيريا خاصة الى حمض اللاكتيك الذي يكسب اللبن طعمه الحامض مقارنة بالطعم الاصلي للحليب الذي اشتق منه، كما انه ينشأ في بعض العمليات الحيوية داخل جسم الانسان.
حمض الخل: انتشر استخدامه منذ قديم العصور. الخل الغذائي ما هو الى محلول مخفف من حمض الخل حيث تبلغ نسبته في المحلول 5-6% و يتم استخدامه في الغذاء كالسلطات و غيرها و له استخدامات اخرى .

الاسترات:

*تمتاز بوجود مجموعة الاستر.
• اشتهر استخدامها في اضفاء بعض النكهات الصناعية المرغوبة على بعض المنتجات الغذائية و الغير غذائية، و ذلك لما تتميز به من روائح عطرية محببة تشبه روائح الفواكه المختلفة او الاعشاب الطبيعة. كما انتشر استخدامها في كثير من الصناعات خاصة صناعة العطور و حلويات الاطفال و بعض ادواتهم ( مثل مساحات الاقلام و الالوان ) و العابهم.
• كما اشتهر مؤخرا استخدامها في عالم المنتجات البلاستيكية و الالياف الصناعية حيث امكن انتاج مبلمرات الاستر المختلفة و التي اصبحت اساس في كثير من صناعات الاقمشة و السفن .

الاثير:

*تمتاز بمجموعة اثير بين ذرتي كربون.
• أن الوقود المستخدم في تشغيل المركبات (السيارات) الصغيرة (بنزين السيارات) يتكون من خليط يحوي عددا كبيرا من المواد المشتقة من النفط أهمها الأوكتان , وكلما زادت نقاوة الوقود (أي زادت نسبة الأوكتان فيه وهو ما يعرف برقم الأوكتان) زاد ذلك من جودة الاحتراق , الا أن ذلك يزيد من تكلفة الوقود , لذا بحث الكيميائيون عن وسيلة تزيد من درجة الاحتراق دون رفع تكلفته , فاكتشفوا أن اضافة رابع اثيل الرصاص يحقق المقصود بأدنى تكلفة , الا أن أبحاث الصحة وحماية البيئة أظهرت أن هذه المادة يتولد عن حرقها بعض مركبات الرصاص الضارة اضافة الى دقائق فلز الرصاص وهي مواد تؤثر على الكبد و الكلى كما تؤثر على نخاع العظام مما يولد اضطرابات في الجهاز العصبي اضافة الى أن الرصاص يحل محل الكلسيوم في العظام مما يسبب ضعفها خاصة لدى الأطفال في مرحلة النمو.
وانتظروا اقوي ملازم شرح وملخصات لجمع المواد ان شاء الله وفقكم الله ورعاكم وسدد خطاكم امين .


مجموعتنا علي الفيس   ثانوية خمس نجوم _اضغط علي الاسم_
أترك تعليق لتشجيعنا :) او لطلب أية ملزمة او الحصول علي الاصل يرجي ترك تعليق وسوف يتم الرد في الحال إن شاء الله لا تنس الضغط علي متابعة للحصول علي كل ما هو جديد لدينا لنساعدك علي النجاح ان شاء الله



إرسال تعليق

يسعدنا تعليقك علي هذا الموضوع , أضغط اعلامي ليصلك تعليقنا

 
Top