كلية الصيدلة كتبه / محمد عثمان


التعريف بكلية الصيدلة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  طلاب كثيرة الان تقارن بين الكليات و تعرف مميزات و عيوب كل كلية منهم ، و نحن  نقدم مساعدة بسيطة لكي نعرفك على معلومات تفيدك باذن الله ، اهم حاجة تطل على سوق العمل وليس على الدراسة سهلة و لا صعبة .. لا على سوق العمل و الشغل بعد ذلك سوف ترتاح له ام لا ، و بعدها تستخير الله .

‫‏كلية_صيدلة‬
•• من مميزات الكلية  ان سوق العمل الخاص بها واسع و متعدد المجالات ، لان فيها اكثر من مجال ممكن تشتغل فيهم و صيدلة عموما تنقسم في العمل الخاص بها الي اقسام منهم :

~ الكلينيكال : و هذا المجال انت ممكن تشتغل في مستشفيات .. تساعد الطبيب مثلا في تنظيم جرعات بعض الادوية اللي يلتزم فيها بجرعات محددة و لابد ان  تكون مضبوطة كمثلا جرعات ادوية علاج السرطان في مستشفى 57357 ...


هذا المجال تتابع فيه المريض بنفسك و الطبيب يستشيرك في الجرعات الآتي  ياخذها المريض .

لكن للاسف شغل الكلينيكال قليل في مصر .. لقلة المستشفيات التى تشتغل بالنظام ده ..  للامانة العلمية نقول هذا .

~ التصنيع الدوائي : تستطيع ان  تدخل الشركات و المصانع و تشتغل فيها ..ومن  الممكن تحضر ادوية .. او تعبئها بصورتها النهائية في كبسولات مثلا او علب الادوية العادية اللتي نراها ... و هذا يكون وفق مواصفات محدده و كميات ثابتة و مدروسة .


~ الرقابة الدوائية : بعد فترة تصنيع الدواء او اثناء تصنيعه .. تحلل الدواء و تري اذا كان  مضبوط ام لا تبع المواصفات وكمية المادة الفعالة مضبوطة ام لا .


~ الصيدلية : تفتح صيدلية و ‫تبيع‬ " الادوية " (بترخيص )

~ معامل التحاليل : تشتغل دكتور تحاليل بعد ان تاخذ دبلومة ...و تستطيع ان تحلل الدم و البول و الحمل و غيرها من اعمال التحاليل .


~ و طبعا الصيدلي هوه مصدر المعلومات الاول و الاكثر خبرة بالادوية لذلك الطبيب و المريض يستشيروه مثلا في هل الدواء هذا لو اخذته مع هذا الدواء سوف تحدث مشكلة ؟

■اي حاجة ليها علاقة بالدواء المرضى يسالوا فيها الصيدلي .

•• بالنسبة للعيوب .. انا بصراحة لم اجد لها عيوب تقريبا  .. الا ان الصيدلة في مصر ليست كمثل ما كتب فوق بالضبط .. تجد ان  المريض يذهب للصيدلي الاول قبل الدكتور .. مع ان خارج مصر لا يوجد مثل هذا ... الصيدلي بصيرف الدواء .. لا يشخص الامراض .

حاولت جاهدا ان  اقول ما اقدر عليه خاص بكلية الصيدلة ... و يا رب تدخلوا ما تتمنوه امين .
لا تنسوا ان تصلوا استخارة
_ _ _ __ _ __ _ _ __ _ __ _
لو عندك سؤال اتفضل فى التعليقات في الاسفل هنا 
ابعتننا كلام عن كليتك و ننزله نفيد بيه الناس أو أبعتننا أسئلتك عن الكليات عشان نحاول نجاوبها .
وفقكم الله ورعاكم وسدد خطاكم .


مجموعتنا علي الفيس   ثانوية خمس نجوم _اضغط علي الاسم_
أترك تعليق لتشجيعنا :) او لطلب أية ملزمة او الحصول علي الاصل يرجي ترك تعليق وسوف يتم الرد في الحال إن شاء الله لا تنس الضغط علي متابعة للحصول علي كل ما هو جديد لدينا لنساعدك علي النجاح ان شاء الله