أدخل كلمة للبحث

100 100 100

0

الدرس الأول : العدل في القران الصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول


إعداد الأستاذ / محمد الزينى ت 01147194246
اللغويات :
يصرف : يدبر ، ينظم ، يسيّر ـ عوج : ميل × استقامة ـ زيغ : ميل ، وانحراف ـ محاباة : مجاملة ـ القسط : العدل ـ تخسروا : تنقصوا × تزيدوا ـ الأنام : الخلق ـ بثه : نشره ـ رواسي : جبال ـ موزون : مقدر ومعلوم ـ أمراً يسيراً : سهلاً ، هيناً ـ يباع باليسير : بالقليل × الكثير ـ الأهواء : الميول والعواطف م هوى ـ الغاية : الهدف ج الغاي ، الغايات ، مادتها : غ ي ي ـ ينزهوا : يبعدوا ، يصونوا ـ قوامين : قائمين م قوام ـ أولى : أحق ، أجدر ـ تلووا : تحرفوا في الشهادة ـ تعرضوا : تمتنعوا ـ يجرمنكم : يحملنكم ـ شنآن : بغض وكره ـ وسعها : طاقتها ، وقدرتها ، واستطاعتها ـ حسبنا : يكفينا ـ البغي : الظلم والتكبر ، الجور ، الضَيم ـ قصمنا : أهلكنا ـ فكأين : كثير ـ خاوية على عروشها : تركت بموت أهلها ـ معطلة : تركت و هجرت بموت أهلها ـ مشيد : رفيع أمليت : أمهلت ـ قائم : هلك أهلها ـ حصيد : هلك بأهله ـ أغنت عنهم : نفعتهم ودفعت عنهم ـ تتبيب : إهلاك ، خسران ـ مجزي : محاسب ـ اجتر حوا : ارتكبوا ، اكتسبوا
الأسئلة الشاملة وإجاباتها النموذجية
س: ما مفهوم العدل القرآني ؟ ولماذا أمرنا الله به؟ جـ : مفهوم العدل القرآني : هو العدل المطلق الذي يسير على قانون واحد لا ينحرف عن الحق ولا يميل عنه ولا يجامل أحد . وقد أمر الله به ليستقيم شأن الحياة كما في الحديث الشريف (بالعدل قامت السماوات والأرض . س ما أثر العدل في الكون ؟ ولمَ أمر به الله تعالى ؟
ج أثر العدل في الكون : جعل الله العدل نظاما للعالم ، وقياما للخلق ، وأمر به في كثير من آياته ، وحث المؤمنين عليه ، فالعدل قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل ، كالقوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح ، وتصرف العالم كله ، وبالعدل قامت السماوات والأرض . قال تعالى : " والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان* وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان والأرض وضعها للأنام- وقد أمر الله بالعدل : لتستقيم الأمور ، وتعتدل الحياة ، حتى لا تتصرف الأهواء في أحوال العباد ، ولا تتلاعب بها الشهوات والعصبيات ، فالعدل نظام أساسي في العالم وفي الاجتماع البشري ، لا يستقيم فيهما شيء بدونه ، كما جاء في الحديث الشريف : " بالعدل قامت السماوات والأرض س ما المقياس الذي يقاس به العدل القرآني ؟ مع الاستدلال عليه من القرآن الكريم جـ : المقياس الذي يقاس به العدل القرآني هو أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور غيره وفق قانون ثابت مستقيم لا عوج فيه ، وأن يلتزم بالقانون الإلهي الثابت ، قال تعالى : (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) فكل شيء مقدر بآمر الله . س عرِّف الظلم في لغة القرآن الكريم ، واذكر بعض من ينطبق عليهم مفهوم الظلم . ثم بين نتيجة وعاقبة انتشار الظلم في أي مجتمع . جـ : الظلم في لغة القرآن يعني وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق . فالمجرم ظالم والكافر ظالم ، والكاذب ظالم .
- ونتيجة انتشار الظلم في أي مجتمع هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة يقول تعالى : (وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ. س مالفرق بين العدل والاحسان ؟ ج العدل: هو أن يعطي الإنسان ما عليه ويأخذ ماله من حقوق الاحسان : والإحسان: أن يعطي أكثر مما عليه ، ويأخذ أقل مما له . فالإحسان زائد عليه . س ما الذي يقتضيه العدل المطلق ؟ وكيف يكون القيام بالعدل بين الناس دينا للإنسان ؟
جـ : العدل المطلق الذي بينه القرآن وأمر به يقتضي الجزاء الحتمي (الضروري) فالعدل يقتضي أن يميز الخير من الشر و المحسن من المسيء ويكون القيام بالعدل بين الناس ديناً للإنسان حين يأخذ على نفسه عهداً بأن يلتزم بالعدل في كل معاملاته مع النفس ومع المجتمع ومع الناس
. س إن العدل المطلق الذي بينه القرآن ، وأمر به يقتضي الجزاء الحتمي . ما معنى " الجزاء الحتمي " ؟ وكيف يكون ؟
جـ : المراد بالجزاء الحتمي : الجزاء الضروري الذي لابد منه فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً فالجزاء واجب على كل صغيرة و كبيرة وليس للإنسان إلا عمله والناس جميعهم بين يدي الله كأسنان المشط . س العدل الاجتماعي مسئولية مشتركة بين الرعية والحاكم . اشرح ذلك موضحاً دور كل من الحاكم والرعية في تحقيق العدل الاجتماعي .
جـ : العدل الاجتماعي أساس الحكم فيجب على الحاكم أن يقيم العـدل الاجتماعي بين الرعية بتطبيق ما أمر الله به دون محاباة لقريب أو صديق أو ظالم لم يخالفه الرأي ويجب على الرعية (أفراد الشعب جميعا) تنفيذ ما أمر الله به دون مجاملة وأن يتصفوا بالعدل في المعاملات (في الكيل والميزان - في القول - في العهود) كما يجب على المجتمع أن يحاسب الحاكم إذا ظلم أو أخطأ . س ما الأسس التي يجب إتباعها حتى يتحقق العدل في الكون ؟
جـ : الأسس التي يجب إتباعها : عدم الميل لصالح قريب أو صديق . عدم الميل عن العدل مع عدو أو منافس ـ مراقبة الله في كل عمل ، والثقة في أن الله مطلع على كل شيء وسيحاسبنا عليه يوم القيامة س العدل أول صفات الله التي يقوم بها على خلقه . وضح ذلك ؟
جـ : يشهد القرآن أن العدل أول صفات الله التي يقوم بها على خلقه وأن الله أوحى للناس علمه وشرائعه مع العدل ؛ ليقوموا بالعدل في معايشهم وأن يتبعوا أوامر الله وأحكامه بالصدق والعدل لا تتحول عنهما ، أن الله قد جعل العدل نظاماً للعالم وقياماً للخلق أمر به في كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم القيام بالعدل بينهم والشهادة لله على الناس بالعدل ، وتنزيه العدل عن الهوى فلا يصرفه (يبعده) عنه حب أو كره . س ما أثر العدل القرآني في حياة البشر ؟ ولماذا لا نخضع للأهواء والشهوات ؟
جـ : بالتزام البشر بالعدل القرآني تستقيم أمورهم ، وتعتدل معايشهم وتسود حياتهم الطمأنينة والعزة والثقة بالنفس وحب الآخرين والتمسك بالقيم وزيادة العائد المادي والروحي في المجتمع .
- لا نخضع للأهواء والشهوات لأن ذلك يبعدنا عن القيم الإنسانية والمبادئ السامية .
التدريبات الشاملة
1ـ : قال تعالى : (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ) وكذلك أمر الله الناس أن تكون أعمالهم في هذه الأرض على هذه الشاكلة لتستقيم أمورهم وتعتدل معايشهم . ( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي : (*) مرادف الشاكلة : (الحالة - اللون - الطبع - الشكـل) (*) مفرد الرواسي : (المرسى - الراسي - المرساة - الرسوة) (*)مضاد مددناهـا : ( قلصناها - كورناها - ضممناها - أنقصناها (ب) - العدل قانون من قوانين الله في الطبيعة .. وضح ذلك . (جـ) - ما المقصود بالعدل القرآني ؟ وما علاقة الآية التي بالعبارة بالعدل ؟ ( د ) - ماذا أفاد عطف (تعتدل) على (تستقيم) ؟ 2ـ (يبين القرآن أن الله جعل العدل نظاماً للعالم ، وقياماً للخلق ، وأمر به في كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم القيام بالعدل ، وأن ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره) . ( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف حث : (طلب - أراد - حض - أحس)
2 - جمع الهوى : (الأهواء - الأهوية - الهوايات - الهويات)
3 - مضاد يميلهم : (يساندهم - يحيطهم - يقربهم - يمنعهم) (ب) - ما معنى (أن ينزهوا العدل عن الهوى) ؟ (جـ) - اكتب آية قرآنية تحث على العدل وتنهى عن الظلم . ( د ) - خلد التاريخ اسم خليفة اشتهر بالعدل فمن هو ؟ واذكر مثالاً لعدله .
3ـ (ويشتد القرآن في النهى عن الظلم كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق) . ( أ ) - ما مفرد (شتى) ، مرادف (يشتد) ، مضاد (النهي) ؟ (ب) - ما عاقبة الظلم ؟ اذكر آية تبين تلك العاقبة ؟ (جـ) - تكررت كلمة (يشتد) في الفقرة السابقة فماذا أفاد التكرار ؟ ( د ) - اذكر الأسس التي يجب على الفرد إتباعها ليتحقق العدل .
السؤال الرابع : (هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن ، وأمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً . العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسيء) . ( أ ) - هات مرادف (مجزى) ، مضاد (المطلق) ، جمع (الشر) في جمل من عندك . (ب) - ما المقصود بالعدل المطلق في الإسلام ؟ (جـ) - يقال : العدل الاجتماعي لا يحدث إلا بتعاون الرعية والحاكم . ناقش . ( د ) - (الجزاء من جنس العمل) دلل على ذلك من القرآن الكريم .
5ـ (يشتد القرآن في النهي عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق). أـ ضع مرادف " عاقبة " وجمع " الأمر" في جملتين من تعبيرك ب) - ما مفهوم العدل في القرآن ؟ وبمَ يتميز العدل الإلهي ؟ ج) - وما عاقبة الظلم ؟ وما نتيجة انتشاره في مجتمع من المجتمعات ؟
الدرس الأول : العدل في القران الصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول
إعداد الأستاذ / محمد الزينى ت 01147194246
اللغويات :
يصرف : يدبر ، ينظم ، يسيّر ـ عوج : ميل × استقامة ـ زيغ : ميل ، وانحراف ـ محاباة : مجاملة ـ القسط : العدل ـ تخسروا : تنقصوا × تزيدوا ـ الأنام : الخلق ـ بثه : نشره ـ رواسي : جبال ـ موزون : مقدر ومعلوم ـ أمراً يسيراً : سهلاً ، هيناً ـ يباع باليسير : بالقليل × الكثير ـ الأهواء : الميول والعواطف م هوى ـ الغاية : الهدف ج الغاي ، الغايات ، مادتها : غ ي ي ـ ينزهوا : يبعدوا ، يصونوا ـ قوامين : قائمين م قوام ـ أولى : أحق ، أجدر ـ تلووا : تحرفوا في الشهادة ـ تعرضوا : تمتنعوا ـ يجرمنكم : يحملنكم ـ شنآن : بغض وكره ـ وسعها : طاقتها ، وقدرتها ، واستطاعتها ـ حسبنا : يكفينا ـ البغي : الظلم والتكبر ، الجور ، الضَيم ـ قصمنا : أهلكنا ـ فكأين : كثير ـ خاوية على عروشها : تركت بموت أهلها ـ معطلة : تركت و هجرت بموت أهلها ـ مشيد : رفيع أمليت : أمهلت ـ قائم : هلك أهلها ـ حصيد : هلك بأهله ـ أغنت عنهم : نفعتهم ودفعت عنهم ـ تتبيب : إهلاك ، خسران ـ مجزي : محاسب ـ اجتر حوا : ارتكبوا ، اكتسبوا
الأسئلة الشاملة وإجاباتها النموذجية
س: ما مفهوم العدل القرآني ؟ ولماذا أمرنا الله به؟ جـ : مفهوم العدل القرآني : هو العدل المطلق الذي يسير على قانون واحد لا ينحرف عن الحق ولا يميل عنه ولا يجامل أحد . وقد أمر الله به ليستقيم شأن الحياة كما في الحديث الشريف (بالعدل قامت السماوات والأرض . س ما أثر العدل في الكون ؟ ولمَ أمر به الله تعالى ؟
ج أثر العدل في الكون : جعل الله العدل نظاما للعالم ، وقياما للخلق ، وأمر به في كثير من آياته ، وحث المؤمنين عليه ، فالعدل قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل ، كالقوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح ، وتصرف العالم كله ، وبالعدل قامت السماوات والأرض . قال تعالى : " والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان* وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان والأرض وضعها للأنام- وقد أمر الله بالعدل : لتستقيم الأمور ، وتعتدل الحياة ، حتى لا تتصرف الأهواء في أحوال العباد ، ولا تتلاعب بها الشهوات والعصبيات ، فالعدل نظام أساسي في العالم وفي الاجتماع البشري ، لا يستقيم فيهما شيء بدونه ، كما جاء في الحديث الشريف : " بالعدل قامت السماوات والأرض س ما المقياس الذي يقاس به العدل القرآني ؟ مع الاستدلال عليه من القرآن الكريم جـ : المقياس الذي يقاس به العدل القرآني هو أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور غيره وفق قانون ثابت مستقيم لا عوج فيه ، وأن يلتزم بالقانون الإلهي الثابت ، قال تعالى : (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) فكل شيء مقدر بآمر الله . س عرِّف الظلم في لغة القرآن الكريم ، واذكر بعض من ينطبق عليهم مفهوم الظلم . ثم بين نتيجة وعاقبة انتشار الظلم في أي مجتمع . جـ : الظلم في لغة القرآن يعني وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق . فالمجرم ظالم والكافر ظالم ، والكاذب ظالم .
- ونتيجة انتشار الظلم في أي مجتمع هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة يقول تعالى : (وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْماً آخَرِينَ. س مالفرق بين العدل والاحسان ؟ ج العدل: هو أن يعطي الإنسان ما عليه ويأخذ ماله من حقوق الاحسان : والإحسان: أن يعطي أكثر مما عليه ، ويأخذ أقل مما له . فالإحسان زائد عليه . س ما الذي يقتضيه العدل المطلق ؟ وكيف يكون القيام بالعدل بين الناس دينا للإنسان ؟
جـ : العدل المطلق الذي بينه القرآن وأمر به يقتضي الجزاء الحتمي (الضروري) فالعدل يقتضي أن يميز الخير من الشر و المحسن من المسيء ويكون القيام بالعدل بين الناس ديناً للإنسان حين يأخذ على نفسه عهداً بأن يلتزم بالعدل في كل معاملاته مع النفس ومع المجتمع ومع الناس
. س إن العدل المطلق الذي بينه القرآن ، وأمر به يقتضي الجزاء الحتمي . ما معنى " الجزاء الحتمي " ؟ وكيف يكون ؟
جـ : المراد بالجزاء الحتمي : الجزاء الضروري الذي لابد منه فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً فالجزاء واجب على كل صغيرة و كبيرة وليس للإنسان إلا عمله والناس جميعهم بين يدي الله كأسنان المشط . س العدل الاجتماعي مسئولية مشتركة بين الرعية والحاكم . اشرح ذلك موضحاً دور كل من الحاكم والرعية في تحقيق العدل الاجتماعي .
جـ : العدل الاجتماعي أساس الحكم فيجب على الحاكم أن يقيم العـدل الاجتماعي بين الرعية بتطبيق ما أمر الله به دون محاباة لقريب أو صديق أو ظالم لم يخالفه الرأي ويجب على الرعية (أفراد الشعب جميعا) تنفيذ ما أمر الله به دون مجاملة وأن يتصفوا بالعدل في المعاملات (في الكيل والميزان - في القول - في العهود) كما يجب على المجتمع أن يحاسب الحاكم إذا ظلم أو أخطأ . س ما الأسس التي يجب إتباعها حتى يتحقق العدل في الكون ؟
جـ : الأسس التي يجب إتباعها : عدم الميل لصالح قريب أو صديق . عدم الميل عن العدل مع عدو أو منافس ـ مراقبة الله في كل عمل ، والثقة في أن الله مطلع على كل شيء وسيحاسبنا عليه يوم القيامة س العدل أول صفات الله التي يقوم بها على خلقه . وضح ذلك ؟
جـ : يشهد القرآن أن العدل أول صفات الله التي يقوم بها على خلقه وأن الله أوحى للناس علمه وشرائعه مع العدل ؛ ليقوموا بالعدل في معايشهم وأن يتبعوا أوامر الله وأحكامه بالصدق والعدل لا تتحول عنهما ، أن الله قد جعل العدل نظاماً للعالم وقياماً للخلق أمر به في كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم القيام بالعدل بينهم والشهادة لله على الناس بالعدل ، وتنزيه العدل عن الهوى فلا يصرفه (يبعده) عنه حب أو كره . س ما أثر العدل القرآني في حياة البشر ؟ ولماذا لا نخضع للأهواء والشهوات ؟
جـ : بالتزام البشر بالعدل القرآني تستقيم أمورهم ، وتعتدل معايشهم وتسود حياتهم الطمأنينة والعزة والثقة بالنفس وحب الآخرين والتمسك بالقيم وزيادة العائد المادي والروحي في المجتمع .
- لا نخضع للأهواء والشهوات لأن ذلك يبعدنا عن القيم الإنسانية والمبادئ السامية .
التدريبات الشاملة
1ـ : قال تعالى : (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ) وكذلك أمر الله الناس أن تكون أعمالهم في هذه الأرض على هذه الشاكلة لتستقيم أمورهم وتعتدل معايشهم . ( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي : (*) مرادف الشاكلة : (الحالة - اللون - الطبع - الشكـل) (*) مفرد الرواسي : (المرسى - الراسي - المرساة - الرسوة) (*)مضاد مددناهـا : ( قلصناها - كورناها - ضممناها - أنقصناها (ب) - العدل قانون من قوانين الله في الطبيعة .. وضح ذلك . (جـ) - ما المقصود بالعدل القرآني ؟ وما علاقة الآية التي بالعبارة بالعدل ؟ ( د ) - ماذا أفاد عطف (تعتدل) على (تستقيم) ؟ 2ـ (يبين القرآن أن الله جعل العدل نظاماً للعالم ، وقياماً للخلق ، وأمر به في كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم القيام بالعدل ، وأن ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره) . ( أ ) - تخير أدق إجابة مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف حث : (طلب - أراد - حض - أحس)
2 - جمع الهوى : (الأهواء - الأهوية - الهوايات - الهويات)
3 - مضاد يميلهم : (يساندهم - يحيطهم - يقربهم - يمنعهم) (ب) - ما معنى (أن ينزهوا العدل عن الهوى) ؟ (جـ) - اكتب آية قرآنية تحث على العدل وتنهى عن الظلم . ( د ) - خلد التاريخ اسم خليفة اشتهر بالعدل فمن هو ؟ واذكر مثالاً لعدله .
3ـ (ويشتد القرآن في النهى عن الظلم كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق) . ( أ ) - ما مفرد (شتى) ، مرادف (يشتد) ، مضاد (النهي) ؟ (ب) - ما عاقبة الظلم ؟ اذكر آية تبين تلك العاقبة ؟ (جـ) - تكررت كلمة (يشتد) في الفقرة السابقة فماذا أفاد التكرار ؟ ( د ) - اذكر الأسس التي يجب على الفرد إتباعها ليتحقق العدل .
السؤال الرابع : (هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن ، وأمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً . العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسيء) . ( أ ) - هات مرادف (مجزى) ، مضاد (المطلق) ، جمع (الشر) في جمل من عندك . (ب) - ما المقصود بالعدل المطلق في الإسلام ؟ (جـ) - يقال : العدل الاجتماعي لا يحدث إلا بتعاون الرعية والحاكم . ناقش . ( د ) - (الجزاء من جنس العمل) دلل على ذلك من القرآن الكريم .
5ـ (يشتد القرآن في النهي عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق). أـ ضع مرادف " عاقبة " وجمع " الأمر" في جملتين من تعبيرك ب) - ما مفهوم العدل في القرآن ؟ وبمَ يتميز العدل الإلهي ؟ ج) - وما عاقبة الظلم ؟ وما نتيجة انتشاره في مجتمع من المجتمعات ؟

إرسال تعليق

يسعدنا تعليقك علي هذا الموضوع , أضغط اعلامي ليصلك تعليقنا

 
Top